Tuesday, June 5, 2012

موفق المومني يخترع جهازاً لانارة المنازل دون كهرباء

موفق المومني  يخترع جهازاً لانارة المنازل دون كهرباء!
اعلن في مجمع النقابات المهنية الاثنين عن اختراع علمي يساعد في حل جزء من مشاكل الطاقة في الاردن والعالم.
وقدر القائمون على الاختراع ان الجهاز الذي تم التوصل اليه يولد طاقة كهربائية بواسطة قوى الجاذبية الارضية وقوى ديناميكية اخرى، وتصل طاقته التوليدية الى حوالي 1000 واط / الساعة تستخدم في انارة المنازل وبكلفة 250 دينارا للجهاز الواحد وعمره التشغيلي 15 عاما.

وقال المهندس الزراعي صاحب الاختراع موفق محمد المومني ان الهدف من الجهاز انتاج الكهرباء للاستخدام المنزلي والتكامل مع الاتجاه البيئية للمحافظة على البيئة من التلوث من خلال الاستخدام الامثل للطاقة النظيفة المتجددة والابتعاد عن استخدام الوقود الاحفوري والزيوت التي تنتج الغازات الضارة بالبيئة والاحتباس الحراري الناتجة احتراق هذه المواد.

وحول اهمية الجهاز الذي قال انه نتاج جهود مجموعة من الشباب الاردنيين ويعتمد على طاقة لا تنضب ويمتاز بانخفاض كلفته التشغيلية "بل انعدامها" تقل 30 بالمئة عن تكلفة الانتاج نتيجة لاستخدام الوقود العالي الثمن ومخاطر نقله وعدم توفره في جميع ارجاء العالم على عكس مصدر الحركة في الجهاز وهو الجاذبية.

واضاف الى الجهاز يمتاز بعدم وجود اصوات خلال التشغيل ما يعطي الجهاز ميزة تشغيله داخل المنازل مؤكدا ان جميع المواد المستخدمة في تصنيع الجهاز هي محلية ومتوفرة.

وقال المومني ان الجهاز بصيغته الحالية يمكن استخدامه لغايات تشغيل ثلاجة منزلية او جهاز تدفئة او فرن كهربائي مؤكدا امكانية تطوير الجهاز من خلال زيادة عدد الوحدات الموجودة بالكامل او مضاعفة في بعض وحدات الجهاز او كلتا الطريقتين معا ما يمكن من انتاج جهاز بقدرات كهربائية اعلى يمكن من خلاله تشغيل مصنع او تحلية مياه الشرب وغيرها من الاستخدامات المتوسطة.

نائب نقيب المهندسين الزراعيين نهاد العليمي اكد من جانبه دعم النقابة للمجهود العلمي الذي تحقق على يد مجموعة من ابناء الاردن معربا عن اعتزاز النقابة بجهود المهندس الزراعي عضو النقابة صاحب الاختراع موفق المومني.

وقال ان مشاكل العصر المتمثلة بانعدام الطاقة وارتفاع اثمانها يعطي هؤلاء الشباب تقديرا خاصا لتصديهم لمشكلة الطاقة من خلال حلول علمية سهلة من شانها خدمة الوطن والانسانية داعيا الجهات الرسمية الى تبني المشروع لخدمة الاقتصاد الاردني.

واضاف ان الاختراع يتزامن مع معضلة الطاقة التي يعاني منها الاردن نتيجة الارتفاع العالمي للاسعار وندرة المصادر المحلية من الطاقة مؤكدا اهمية الجهاز في الاستخدام الزراعي من خلال حلول توفر للمزارعين امكانية انتاج الكهرباء بتكاليف زهيدة.

اما النائب سميح المومني فانتقد ما اسماه التجاهل الحكومي في تبني المشروع العلمي،مشيرا الى ان هذا الاختراع يسهم في حل جزء من مشكلة الطاقة على مستوى العالم.

No comments:

Post a Comment