Saturday, November 10, 2012

بالفيديو.. قطري يخترع إناء طبخ آليا ويفوز بالمركز الأول في برنامج نجوم العلوم

 

حقق المخترع خالد بوجسّوم، القطري المركز الأول في الموسم الرابع من برنامج «نجوم العلوم» والفوز بجائزة نقدية قيمتها 300 ألف دولار أمريكي لمساعدته على تطوير ابتكاره الذي يحمل اسم «طاهي» الذي حصل على نسبة تصويت 30.9% من أصوات الجمهير ولجنة التحكيم.

وجاء في المركز الثاني المخترع محمد وطفة من لبنان، عن ابتكاره «شيرد» ،حيث حصل على جائزة نقدية بقيمة 150 ألف دولار، في حين احتل المخترع خالد عيد من الكويت المركز الثالث عن اختراعه هوليفك، وجاء في المركز الرابع جابر حنزاب من قطر حيث حصلا على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف و50 ألف دولار على التوالي.

من جهته قال خالد بوجسّوم في بيان :«إنه لفخر عظيم لي أن أفوز بالمركز الأول في مسابقة مرموقة».

المخترع خالد بوجسّوم القطري الفائز بالمركز الأول بمسابقة نجوم العلوم

وقدم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) لثلاثة مشتركين؛ هم وائل حسن من مصر، أينور طاطاناكي من ليبيا ومحمد عليان من الأردن، منحاً جامعية متميزة حول العالم في كل من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في عمّان، ومعهد بحوث التكنولوجيا الصناعية في تايوان وكلية «ويل كورنيل» الطبية في قطر.

ويتمثل اختراع «طاهي» في جهاز طبخ آلي يوفر 40 وجبة غذائية  كمرحلة أولية  كالمجبوس والشوربة والوجبات النباتية فيما يأتي بإمكانية تخزين وصفات الوجبات وإرسال واستقبال الوصفات الأخرى.

كما يسجل قائمة الوجبات التي تناولها المستخدم ليسهل للطبيب تشخيص حالتك في حالة احتياجها وغيرها من الخصائص التي يوفرها الجهاز بطريقة آلية.

يشار إلى أن «نجوم العلوم» هو برنامج التلفزيوني  أطلقته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في عام 2009 لدعم الابتكارات المتميزة للمواهب العربية الشابة.

ولا يزال باب تقديم الطلبات مفتوحاً أمام المخترعين الشباب المهتمين بالمشاركة في الموسم الخامس من برنامج «نجوم العلوم»، على أن يقدموا طلباتهم عبر الإنترنت خلال موعد أقصاه 10 ديسمبر 2012.

هذا وبإمكان المخترعين العرب ممن تتراوح أعمارهم بين 18-30 عاماً تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لبرنامج «نجوم العلوم» www.starsofscience.com.

No comments:

Post a Comment