Tuesday, March 5, 2013

"آبل" خسرت 2.4% من قيمة سهمها

خسرت آبل 2.4% من قيمة سهمها، وتعتبر المرة الأولى التي تنخفض فيها قيمة الشركة إلى أقل من 400 مليار منذ أخر العام 2011.

 

خسرت شركة آبل في اليومين الماضيين 2.4% من قيمتها السوقية لتصل إلى 394.45 مليار دولار أمريكي، وتعتبر المرة الاولى التي تنخفض قيمة الشركة فيه إلى هذا الحد منذ أخر عام 2011.

لم تصل القيمة السوقية للشركة إلى هذا الحد من أخر العام 2011، وبحساب الفارق تكون قد خسرت الشركة خلال يوم واحد 25 مليار دولار أمريكي، حيث حافظت الشركة على سعر السهم لفترة طويلة امتدت إلى 52 أسبوع خلال العام الماضي حيث وصل سعر السهم إلى 705.07 دولار، ولكن خلال الأشهر الستة الماضية انخفض سعر السهم بواقع 37%.

وفي الاجتماع الأخير لحاملي الأسهم في شركة آبل، أجاب الرئيس التنفيذي للشركة "تيم كوك"، عند سؤاله عن انخفاض سعر السهم المستمر، انه هو أيضاً لا يعجبه الأمر، لكن "كوك" لم يوضح ما هي خطته لوقف هذا النزف المستمر في سعر السهم.

ويقول أحد المستثمرين "وارين بافيت" : "إن الرؤساء التنفيذيين لا يستطيعون رفع الأسهم على أساس يومي، بالنسبة لي ولشركتي، فقد انخفض سعر السهم 50% أربع مرات في تاريخ شركتي "بيرك شاير هاثواي".

ويضيف : "عند حدوث أمر مماثل، إذا كان لدى الشركة أي مال فعليها ضخه في الشركة، وهذا ما لدى آبل، حيث يتوفر في رصيد الشركة 137 مليار دولار من شانها رفع أسهم الشركة بكل سهولة".

لم يذكر أي من الاسباب لانخفاض سعر السهم بهذا الشكل وبهذه الفترة القصيرة، ولكن أعلنت سامسونج أمس عن ارتفاع سعر السهم لديها بسبب الحكم الأخير والذي قضى بتخفيض الغرامة المستحقة لشركة آبل 450 مليون دولار، ومن المحتمل أن يكون السبب نفسه الذي ساهم في خفض سعر سهم آبل أيضاً.

والجدير بالذكر أن "بافيت" ليس من حاملي الاسهم في شركة "آبل".

No comments:

Post a Comment